أنواع التفكير






أنواع التفكير



ما هو التفكير
-----------------
لا ينفصل التفكير عن الذكاء والإبداع بل هذه الفعاليات هي قدرات متداخلة وبالتالي فقد يفسر أحدهما بالآخر والتفكير أمر مألوف لدى الناس يمارسه كثير منهم ومع ذلك فهو من أكثر المفاهيم وأشدها استعصاء على التعريف ويشتمل التفكير على الجانب النقدي والجانب الإبداعي من الدماغ أي أنها تشمل المنطق وتوليد الأفكار لذلك.

إن التفكير في معناه العام هو:

(البحث عن المعنى سواء أكان هذا المعنى موجودًا بالفعل ونحاول العثور عليه والكشف عنه أو استخلاص المعنى من أمور لا يبدو فيها المعنى ظاهرًا ونحن الذين نستخلصه أو نعيد تشكيله من متفرقات موجودة).
وقد عرف ديوي التفكير بأنه....

(ذلك الإجراء الذي تقدم فيه الحقائق لتمثل حقائق أخرى بطريقة تستقرئ معتقدًا ما، من طريق معتقدات سابقة عليه)
وفي عبارة أخرى فالتفكير هو الوظيفة الذهنية التي يصنع بها الفرد المعنى مستخلصًا إياه من الخبرة ولو أردنا أن نضع تعريفًا إجرائيًا للتفكير فيمكن القول بأنه( يتضمن عديدًا من الأمور ويفيد في تحقيق عدد من الأغراض وفيه مهمات متعددة مثل حل المشكلات ) وليس التفكير كله حل مشكلات وإنما هناك في التفكير القدرة على التمييز بين المؤتلف والمختلف من المعلومات والبيانات أو المنتمي إلى معيار ما وغير المنتمي إلى المعيار نفسه ، ويظهر لنا أن التفكير عملية يمارس فيها الفرد الانخراط في إجراءات متعددة بدءًا من استدعاء المعلومات وتذكرها إلى تشغيل المعلومات والإجراءات نفسها وإلى عملية التقويم التي هي إتخاذ القرار وبناءًا على ما ذكرناه من تعريفات للتفكير


فيمكن صياغة تعريف وهو:

( أن التفكير عملية ذهنية يتفاعل فيها الإدراك الحسي مع الخبرة والذكاء لتحقيق هدف معين بدوافع وفي غياب الموانع)
------------------------------------------------------------------------------------------------------
أنواع التفكير:
-------------------
تحدد أنواع التفكير بأنها سبعة أنواع وهي:
-------------------------
التفكير العلمي:
-----------------------
ويقصد به ذلك النوع من التفكير المنظم الذي يمكن أن يستخدمه الفرد في حياته اليومية أو في النشاط الذي يبذله أو في علاقته مع العالم المحيط به.

---------------------------------------------------------------------------------------
التفكير المنطقي:
-------------------------
وهو التفكير الذي يمارس عند محاولة بيان الأسباب والعلل التي تكمن وراء الأشياء ومحاولة معرفة نتائج الأعمال ولكنه أكثر من مجرد تحديد الأسباب أو النتائج إنه يعني الحصول على أدلة تؤيد أو تثبت وجهة النظر أو تنفيها.
----------------------------------------------------------------------------------------------------

3- التفكير الناقد:
-------------------
وهو الذي يقوم على تقصي الدقة في ملاحظة الوقائع التي تصل بالموضوعات ومناقشتها وتقويمها والتقيد بإطار العلاقات الصحيحة الذي ينتمي إليه هذا الواقع واستخلاص النتائج بطريقة منطقية وسليمة مع مراعاة الموضوعية العملية وبعدها عن العوامل الذاتية كالتأثير بالنواحي العاطفية أو الأفكار السابقة أو الآراء التقليدية .
--------------------------------------------------------------------------------------------------
التفكير الإبداعي:
-----------------------
وهو أن توجد شيئًا مألوفًا من شئ غير مألوف وأن تحول المألوف إلى شئ غير مألوف .
-----------------------------------------------------------------------------------------------
التفكير التوفيقي:
------------------------
وهو التفكير الذي يتصف صاحبه بالمرونة وعدم الجمود والقدرة على استيعاب الطرق التي يفكر بها الأخرون فيظهر تقبلاً لأفكارهم ويغير من أفكاره ليجد طريقًا وسيطًا يجمع بين طريقته في المعالجة وأسلوب الآخرين فيها.
---------------------------------------------------------------------------------------------------

التفكير الخرافي:
----------------------
والهدف من استعراض هدا النمط من التفكير هو فهمه بهدف تحصين الطلاب من استخدامه وتقليل مناسبات وظروف حدوثه.
-----------------------------------------------------------------------------------------------------

التفكير التسلطي:
------------------------
ويهدف من عرضه إلى فهمه بهدف تحصين الطلاب من استخدامه لأن هذا النوع من التفكير إذا شاع فإنه تفكير يقتل التلقائية والنقد والإبداع
------------------------------------------------------------------------------------------------------
التفكير التوليدي:
----------------------
وهو التفكير الذي يبدع ويضيف للحياة جديدا,,أي الذي يولد المشاريع الناجحة والحلول الجيدة والقرارات الصائبة القادرة على استخراج الذهب من التراب واللؤلؤ من اعماق البحار ، ويمكن ان نسميه التفكير الاجتهادي.
------------------------------------------------------------------------------------------------
التفكير النقدي:
--------------------
وهو قادر على رؤية النقص والاخطاء والعيوب في أي عمل قائم وان لم يكن قادرا على ايجاد البدائل المناسبة لما ينقده.

----------------------------------------------------------------------------------------
التفكير الاستيعابي :
-------------------------------

وهو الفكر القادر على استيعاب ما يبدعه الآخرون وإن لم يكن قادرا على الابداع والتجديد والاضافة والعطاء ، ويمكن ان نسميه الفكر المقلد.

***************
التفكير الغامض:
---------------------------
 وهو التفكير المشوش العاجز عن ادراك العلاقات بين الاشياء وحجم كل شي في الموضوع الذي يفكر فيه ويعجز ايضا عن التعبير عما
 يدور في نفسه من افكار بصورة واضحة.

----------------------------------------------------------------------------------
التفكير المتشكك:
---------------------------

وهو تفكير المؤامرة الذي يتشكك في كل عمل وفي كل شخص ويعتقد ان وراء كل شي مؤامرة ، وانه المقصود من وراء كل مؤامرة ، وانه لاجدوى من أي عمل ولافائدة من أي محاولة.

-------------------------------------------------------------------------------
التفكير المبالغ:
--------------------
وهو التفكير الذي يعطي كل شي اضعاف حجمه الحقيقي سواء كان سارا او ضارا,,أي يصور لك ان الحبة قبه كما يقال ، فعند سماعك له تذهل من ضخامة الامر وهوله الذي سيكون له من الأثار الشي الكثير وعند مباشرتك للأمر ورؤيتك له تجد الامر عاديا واقل من العادي.
---------------------------------------------------------------------------------
التفكير السطحي
-----------------------

وهو التفكير الذي يكتفي بظواهر الاشياء ، ولا ينفذ الى معرفة حقائقها وجوهرها كمن يحكم على الانسان بملابسه او بسيارته دون
ان يعرف حقيقة تفكيره وأخلاقه وسلوكه وثقافته وتعامله وغير ذلك مما يتفاوت قدر الناس .

--------------------------------------------------
التفكير الادعائي :
----------------------------

وهو التفكير الذي يدعي صاحبه انه فعل وفعل مما لم يفعله لكنه مع كثرة التمادي في الدعاوي الفارغة والبطولات الخيالية يصدق نفسه
 في النهاية فما يزال يكذب ويكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا، وما يزال يكذب ويكذب حتى يصدق نفسه. واكثر من يقع في حبال هذا التفكير الوبائي هم الفارغون الذين لا يعملون فيخدعون انفسهم ويرضونها بالدعاوي العريضه الفارغة ويكتفون بذلك.

-----------------------------------------------------------------------------------------------
التفكير التحليلي السببي:

وهو التفكير الذي يميل صاحبه الى البحث عن اسباب كل حادث ومقدماته ونتائج ومقاصد القائمين عليه وما هو الموقف المناسب حيال هذا الحادث وما هو دوره هو فيه.
----------------------------------------------------------------------------

التفكير التبريري:
--------------------------
وهو التفكير الذي يبادر صاحبه الى اخلاء نفسه من أي مسؤوليه حيال أي امر يقع ويقلى بتبعة ذلك على الاقدار ويبرر كل تصرف منه
 مهما كانت نتائجه.
----------------------------------------------------------
التفكير الجزئي
---------------------

وهو التفكير الذي ينظر صاحبه الى الحدث مبتورا من سياقه ومنفصلا عن قاعدته الكلية العامه الذي هو في الحقيق جزء منها,,
__________________________________________________________________________

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشخصية الهذائية

المراهقون و لغات الحب الخمس

الإفصاح عن الذات